جديد الأخبار
أنت هنا: الرئيسية / جرائد / قراءة في جرائد اليوم ” الاثنين 22 أكتوبر 2017 ” استدعاء منتخبين ومسؤولين كبار بوزارة التربية الوطنية للتحقيق في شبهة تلاعب بمشروع تعليمي دشنه الملك محمد السادس “و”

قراءة في جرائد اليوم ” الاثنين 22 أكتوبر 2017 ” استدعاء منتخبين ومسؤولين كبار بوزارة التربية الوطنية للتحقيق في شبهة تلاعب بمشروع تعليمي دشنه الملك محمد السادس “و”

خروج

نشر بتاريخ 22 أكتوبر 2017

الفقيه بنصالح.كومعنهسبريس

“المساء”

استدعاء منتخبين ومسؤولين كبار بوزارة التربية الوطنية للتحقيق في شبهة تلاعب بمشروع تعليمي دشنه الملك محمد السادس بقرية أنفكو، جماعة أنمزي قيادة تونفيت إقليم ميدلت، بعد رفع شكاية مباشرة ضد نائب سابق للتعليم. وأضاف المصدر أن الاستدعاءات همت كلا من حسين قضاض، المفتش العام للشؤون الإدارية والمالية بالوزارة، ويوسف بلقاسمي، الكاتب العام لوزارة حصاد، ورؤساء عدة مصالح بإحدى مديريات وزارة التربية الوطنية، وكذا مستشارين جماعيين، ومسؤول تابع لوزارة الداخلية برتبة قائد.

 “المساء”

نسبة إلى مصادر أمنية، أن المخابرات المغربية مطلوبة لتأمين الأحداث الكبرى في أوربا. إذ كشف المسؤولون الأوربيون أنهم توصلوا إلى ضرورة رفع التعاون بين الأجهزة الأمنية الأوربية وبين المغرب من أجل تأمين نقل البيانات الشخصية لمكافحة الجريمة الخطيرة، مضيفين أن دول الاتحاد الأوربي، التي لديها خبرة كبيرة في معالجة التشفير، يجب أن تشترك في تثبيت المعرفة الفنية.

 منعت السلطات الموريتانية  صحراويا مغربيا، بسبب وجوده على لائحة يمنع أصحابها من دخول موريتانيا، رغم أنه سبق له أن عاش في موريتانيا فترة طويلة، قبل أن يقصد المغرب استجابة لنداء الملك الراحل الحسن الثاني بأن الوطن غفور رحيم، الذي أطلقه خلال تسعينيات القرن الماضي، والذي وجهه إلى الصحراويين المغاربة بكل من الجزائر وموريتانيا وإسبانيا، فيما لم تقدم السلطات الموريتانية تبريرا لوجوده على قائمة الممنوعين من دخول ترابها.

وكشفت معطيات تفصيلية عن العمليات المالية لصندوق الدعم لفائدة الأمن الوطني عن قيمة صفقات الزي الجديد لرجال الأمن، والتي بلغت 410,30 ملايين درهم، في وقت سبق للمديرية العامة أن أعلنت عن بعض النسب المئوية المرتبطة بانخفاض كلفة الزي.

 “المساء”

خصصت  المديرية العامة للأمن الوطني خصصت 107,31 ملايين درهم للملابس والتجهيز، و60,90 مليون درهم لاقتناء المعدات التقنية ومعدات التسلح والأمن. وأضافت أن موارد صندوق الدعم بلغت سنة 2016 ما مجموعه مليارا و363 مليون درهم، مقابل 842 مليون درهم و600 مليون درهم على التوالي سنتي 2014 و2015، وهو ما جعل موارد الصندوق تسجل زيادة سنوية متوسطة تقدر بـ 50,74 في المائة.

“الصباح”

 ابنة رجل أعمال أطاحت بعصابة للاختطاف وطلب الفدية، كانت تنشط بالبيضاء وفاس وأكادير، وتقتنص ضحاياها من أبناء الأثرياء، وأفرادها كانوا يوجهون عملياتهم من فيلا بضواحي الجديدة. وقالت الجريدة إن الضابطة القضائية دخلت على الخط إثر تقدم رجل أعمال بشكاية، بعدما تلقت زوجته اتصالا من أحد أفراد العصابة، طالبها بمبلغ 30 مليونا لإطلاق سراح ابنتها بالتبني، وهي طفلة تبلغ من العمر سبع سنوات. واعتمدت عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية على تقنيات متطورة لتحديد مكان وجود العصابة لتتم مداهمتها واعتقال أربعة من أفرادها، من بينهم امرأة، وتحرير الطفلة المختطفة.

” الصباح ” 

العلاقة بين عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وعزيز الرباح، عضو الأمانة العامة، دخلت نفقا مسدودا ينذر بانفجارات تنظيمية، قبل الوصول إلى محطة المؤتمر. وورد في “الصباح” أن بنكيران اشتكى من خرجات الرباح، وقال لمقربين من وزير الطاقة والمعادن في لقاء تنظيمي داخلي “حرام على سي عزيز أن ينعتني بالصنم”. وتساءل: “هل تحولت إلى صنم بمجرد أني أردت الترشح لولاية ثالثة؟. وقال الرباح في سياق الجدل حول تغيير قوانين الحزب “لسنا عبدة أصنام، أو نسخة طبق الأصل لأحد”، وهو ما أغضب بنكيران، وجعله يكتم ذلك، إلى أن فجره الأسبوع الماضي، وباح به لمقربين من رئيس بلدية القنيطرة.

 “الصباح”

 موجة الاحتجاجات تتسع ضد وزير التربية الوطنية، محمد حصاد، بسبب قرار فرنسة التعليم وتحويل الفرنسية إلى لغة التدريس. وأكد فؤاد بوعلي، رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، أن الائتلاف بصدد عقد لقاءات مع مختلف المعنيين، بمن فيهم البرلمانيون والحقوقيون والنقابيون، بهدف توحيد الرؤى والمواقف لمواجهة قرار الوزير حصاد، معتبرا أن ما يقوم به الوزير انقلاب على الدستور، الذي أقر اللغة العربية والأمازيغية لغتين رسميتين للبلاد.

” الأخبار ” 

الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، شرع في الاقتطاع من تعويضات البرلمانيين المتغيبين عن أشغال البرلمان بدون سند مشروع. ونسبة إلى مصادر مطلعة، فإن أكثر من 50 برلمانيا من الغرفة الأولى توصلوا بتعويضات مقتطع منها خلال آخر تحويل بنكي، وأن حجم الاقتطاعات تفاوت بين النواب حسب أيام الغياب، حيث بلغت بعض الاقتطاعات في حدها الأقصى 13 ألف درهم، كان ضحيتها برلماني من الحركة الشعبية، وأدناها 3 آلاف درهم تم اقتطاعها من بعض البرلمانيين المنتمين إلى الفرق النيابية للاتحاد الاشتراكي والأحرار والأصالة والمعاصرة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى

Fatal error: Call to undefined function setPostViews() in /home/fkihbenso/www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 93