جديد الأخبار
أنت هنا: الرئيسية / جرائد / قراءة في جرائد اليوم ( الثلاثاء 23 أكتوبر 2017 ) رئيس الحكومة، يتجه إلى الحفاظ على تقاعد الوزراء “و” سماسرة ووسطاء ينصبون باسم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

قراءة في جرائد اليوم ( الثلاثاء 23 أكتوبر 2017 ) رئيس الحكومة، يتجه إلى الحفاظ على تقاعد الوزراء “و” سماسرة ووسطاء ينصبون باسم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

خر

الفقيه بنصالح.كومعسبريس

“الصباح”

 حدد  المغرب ثامن نونبر المقبل موعدا لإطلاق قمر اصطناعي عسكري للتجسس، وسط جدل في إسبانيا وتخوف جزائري، وأن جريدة إسبانية خصصت مقالها الرئيسي للقمر الاصطناعي العسكري، واعتبرته إنجازا عسكريا في المنطقة ونهاية للتفوق العسكري الاسباني؛ إذ سيجعل المغرب من الدول القليلة التي تلتحق بنادي القضاء العالي الذي يضم الدول المالكة للأقمار الاصطناعية العسكرية.

” الصباح ” 

سماسرة ووسطاء ينصبون باسم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ويستغلون جهل بعض المؤمنين وبعدهم الجغرافي عن الوكالات الثابتة، وإيهامهم بالتوسط لهم لدى الإدارة من أجل حل مشاكلهم، موضحا أن إطلاق خدمات رقمية جديدة لفائدة مؤمني الضمان الاجتماعي يندرج في إطار استراتيجية لإنهاء الوساطة بين الصندوق والمنخرطين.

 مفتشي الصندوق رصدوا مجموعة من حالات النصب والاحتيال، تم توجيهها إلى المصالح الأمنية القضائية، همت وساطات مزعومة للحصول على تعويضات بالنسبة إلى المنخرطين البالغين سن التقاعد الذين لم يستوفوا عدد أيام الانخراط التي تؤهلهم للحصول على معاش التقاعد، وكذا تسريع وتيرة معالجة ملفات تتعلق بالحصول على تعويضات الأمومة وفقدان الشغل، وغيرها من الخدمات التي يقدمها الصندوق.

 “الصباح”

 وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، كشف اختلالات بوزارته أثناء اجتماع بطاقم مديرية الرياضة، خاصة ما يتعلق بالنصوص التطبيقية. ونسبة إلى مصادر مطلعة، فإن الوزير غضب عندما لاحظ غياب المقاييس القانونية للتصديق على البيانات التحتية والأجهزة الرياضية؛ إذ إن المصادقة عليها لم تحترم المساطر القانونية المعمول بها من قبل الاتحادات الدولية، وبالتالي كانت تتم بشكل عشوائي ومزاجي في وقت سابق.

“المساء”

 كشف القضاء الأمريكي أن قسًّا متهما باغتصاب عشرات الأطفال فر إلى المغرب حيث اشتغل في مدرسة لتدريس اللغة الإنجليزية، هاربا من الملاحقات القضائية في بلاده، بعد أن تم نشر اسمه ضمن لائحة من القساوسة المتهمين بالتهمة ذاتها، وأفرجت الكنيسة عن وثائق خاصة بجرائم القس الذي اعتقل مؤخرا بمدينة طنجة.

“المساء ” 

برلماني من حزب الأصالة والمعاصرة اتهم وزيرا في حكومة العثماني بطبخ صفقة على المقاس، قيمتها عشرات المليارات من المال العام، لفائدة رجل أعمال معروف بالدار البيضاء؛ وذلك خلال اجتماع رسمي للحسم في مصير صفقة النقل الحضري بالرباط وسلا وتمارة و13 جماعة ترابية، التي سيتجاوز حجم غلافها المالي ملياري درهم.

 الوزير قام بتوجيه وتفصيل الصفقة على المقاس لفائدة صديق له، بعد أن تمكن من صفقة أخرى قبل سنوات، قبل أن يعبد له الطريق من جديد من خلال تعديلات حساسة وحاسمة تم إقحامها في طريقة تمويل وتموين صفقة التدبير المفوض لقطاع النقل الحضري التي سيتم الإعلان عن اسم الشركة الفائزة بها بعد إطلاق طلب عروض. البرلماني ذاته هدد بكشف خبايا الصندوق الأسود للنقل الحضري بحضور مسؤولين كبار.

أدانت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بصفرو  عضوا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان، وحكمت عليه بشهرين حبسا نافذا وغرامة قدرها 2000 درهم، بعد اعتقاله على خلفية تدوينة دعا فيها تلاميذ منطقة الريف إلى مقاطعة الدراسة.

 “أخبار اليوم”

وفق مصدر  حكومي  سنة 2018 ستكون آخر سنة لرصد اعتمادات لصندوق المقاصة؛ إذ ستعمل الحكومة على تعويضه بالاستهداف المباشر للأسر المعوزة. وبحسب تقرير المقاصة المرفق بقانون المالية سنة 2018، فإن الحكومة ستعمل على تشكيل قاعد معطيات وطنية متعلقة بالبطاقات الاجتماعية للفئات الهشة والفقيرة، ستمكن من تمرير الإعانات الاجتماعية بشكل أكثر استهدافا لفائدة الفئات المؤهلة.

 ميناء طنجة المتوسط عاش حالة استنفار كبير يوم الأحد الماضي بعد أن تمكنت مصالح الجمارك من حجز أسلحة نارية وكمية كبيرة من الذخيرة، فضلا عن معدات ذات استعمال عسكري، كانت على متن حافلة قادمة من فرنسا.

 “الأخبار”

سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يتجه إلى الحفاظ على تقاعد الوزراء مع تخفيض معاشاتهم. فبعد اطلاعه على أوضاع المستفيدين، اقترح العثماني تقليص معاشات الوزراء إلى 20 ألف درهم بدل 39 ألف درهم التي يستفيد منها أكثر من 130 وزيرا متقاعدا، بتكلفة تفوق 3 ملايير ونصف مليار سنتيم. ووفق المصدر ذاته، فإن العثماني سيرفع مقترحه إلى الديوان الملكي للتأشير عليه لأن الأمر متعلق بظهير شريف صدر في عهد الملك الراحل الحسن الثاني.

” الأخبار ” 

ما يقارب 50 مهاجرا مقيما في المغرب يستفيدون من تكوينات لها علاقة بمهن الفلاحة في مركز التأهيل بمنطقة المنزل بإقليم صفرو، إلى جانب تكوينات ميدانية في ضيعات فلاحية بالإقليم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى

Fatal error: Call to undefined function setPostViews() in /home/fkihbenso/www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 93