جديد الأخبار
أنت هنا: الرئيسية / أخبار محلية / قراءة في جرائد اليوم .. القوات المسلحة الملكية تصعّد وتيرة تحركاتها بمنطقة الكركرات في الصحراء بعد الخطوات الأخيرة لجبهة البوليساريو هناك

قراءة في جرائد اليوم .. القوات المسلحة الملكية تصعّد وتيرة تحركاتها بمنطقة الكركرات في الصحراء بعد الخطوات الأخيرة لجبهة البوليساريو هناك

جر

“المساء”

 القوات المسلحة الملكية صعّدت وتيرة تحركاتها بمنطقة الكركرات في الصحراء بعد الخطوات الأخيرة لجبهة البوليساريو هناك، إذ في سابقة من نوعها بنى الجيش المغربي جدارا أمنيا يمتد على طول الشريط الحدودي، مع حشد مئات من الآليات العسكرية الثقيلة في استعداد لعملية مسلحة واسعة على طول التخوم مع موريتانيا.

وأضافت الجريدة أن مدرعات محملة بصواريخ نقلت إلى هذا الفضاء الجغرافي، لأول مرة، تماشيا مع حالة الاستنفار القصوى التي أعلنتها القوات المسلحة الملكية.

 “المساء” 

حكومة سعد الدين العثماني تعتزم إحداث صندوق لمكافحة الفساد، يتكلف بتمويل عمليات متعلقة بمواجهة مختلف أوجه هذه الظاهرة، في وقت لا تزال الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها تعيش شللا، رغم صدور القانون المنظم لعملها.  هذا الصندوق  الجريدة يأتي في سياق الإجراءات، التي تعتزم الحكومة اتخاذها في مجال إصلاح الإدارة، وانتظار إطار قانوني لتنازع المصالح مبرمج صدوره وتنفيذه بين 2020 و2021، قبل انتهاء الولاية الحكومية الجارية.

“المساء”

مشروع بناء سجني “العرجات 1و2″ انتهى بكارثة بيئية غير مسبوقة، رغم كلفتهما التي تقدر بمليارات السنتيمات، بفعل عدم احترام المواصفات وتسببها في تسرب آلاف الأمتار المكعبة من المياه العادمة إلى بحيرة تؤمن المياه الصالحة للشرب لأزيد من 9 ملايين نسمة.

كل هذا أتى بعد إنجاز المشروع في غياب لشبكة التطهير، مما حذا بالشبكة البيئية “رقراق” إلى دق ناقوس الخطر بعد زيارة ميدانية وقفت على التلوث الناجم عن مياه غير معالجة، مصدرها المؤسستان السجنيتان ومنطقة سيدي علال البحراوي.

كما أفادت ” المساء ” ان الحكومة أشرت على مشروع مرسوم يدخل تعديلات على النص المتعلق بأجرة عن الخدمات المقدمة من لدن المؤسسة المركزية لتدبير وتخزين العتاد، التابعة لإدارة الدفاع الوطني، هدفه توسيع المهام لتمكين المؤسسة من بيع بعض أنواع العتاد والمواد المستعملة من طرف الجيش بعد انتهاء صلاحيتها، على أن يتم ذلك وفق مساطر مبسطة تحترم الضوابط الأمنية والسرية، دون الحاجة إلى التقطيع وفرز المكونات الأصلية، مما من شأنه تفادي تكاليف غير ضرورية.

” الصباح”

 اعتقال شيخ ثمانيني، في سلا، بعد هتكه عرض أربع طفلات، وإحالته على النيابة العامة من لدن الشرطة القضائية ، المعني بالأمر حسب جريدة الصباح  تمت محاصرته من طرف شباب بزقاق ضيق إلى أن حضرت والدتا طفلتين، وبعدها قام أمنيون باقتياد الرجل، الذي هو موظف سابق بوزارة الاقتصاد والمالية، إلى مقر الشرطة.  الظنين أقر بأنه كان يمنح دريهمات للمغتصبات قبل الاعتداء عليهن.

 “الصباح”

 عبد القادر اعمارة، وزير الصحة بالنيابة، طلب مده بجميع ملفات الصفقات العمومية وطلبات العروض والصفقات المباشرة، التي أجراها رؤساء المديريات خلال السنوات الأربع الماضية، بعد تلقيه شكايات معززة بحجج عن اختلالات في الشق المتعين بالصيانة.

كما أفادت ” الصباح ” أن  اعمارة غضب من الاتهام الموجه إليه بمحاباة الكاتب العام السابق، المنتمي أيضا إلى حزب العدالة والتنمية، والحظوة التي يتمتع بها كمستشار في القضايا الكبرى للوزارة عينها، واستمرار استفادته من امتيازات، بينها السيارة ومقابل المحروقات التي تحتاجها.

 “أخبار اليوم”

بوجود مخاوف من ارتفاع أسعار المحروقات وباقي السلع المستوردة بعد تحرير سعر صرف الدرهم من لدن الحكومة. ونقلت عن مصدر من السلطة التنفيذية قوله إنه تم الحرص على “عنصر المفاجأة” في اتخاذ القرار لتجنب المضاربة، ثم تأكيده أن أثر هذا التحرير سيكون محدودا وهامشيا لأن مجال الصرف المرن ضعيف.

” أخبار اليوم ” 

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني انتابته حالة من الغضب خلال حلوله أمس السبت بمدينة فاس، بفعل مواجهته بانتقادات لاذعة من الحلفاء قبل المعارضين لحكومته، من ممثلي الجهة في البرلمان والمجالس الإقليمية والغرف المهنية، إلى جانب مستثمرين وجمعويين، قالوا إن الدولة والحكومة تقومان بإقصاء جهة “فاس ـ مكناس” من الاستثمارات العمومية الكبرى. حيث رد العثماني على تلك الانتقادات بالتشديد على أن المملكة تحتاج خطابا معتدلا للإسهام في معالجة القضايا الجهوية ومتطلبات الناس، داعيا إلى خطاب إيجابي يحمل الثقة والطمأنينة لجلب الاستثمار، بدلا من تخويف الرساميل بالاحتجاجات والتوترات الاجتماعية.

“أخبار اليوم”

جهاز المشاة التابع للجيش الإسباني يستعد لإخراج مخابراته الخاصة إلى حيز الوجود، وأن وزارة الدفاع المركزية الإسبانية ستعمل على خلق هذا الجهاز خلال العام الجاري، دون أن يكون مرتبطا بمركز استخبارات القوات المسلحة في المملكة الإيبيرية.

وكانت  تقارير إسبانية كشفت أن القرار كان مفاجئا، لكن تخوف السلطات من إمكانية استقطاب تنظيمات إرهابية لعسكريين أو استهداف منشآت للجيش عجل بهذا التأسيس.

“الأحداث المغربية”

مفاوضات جديدة تعطل التعديل الحكومي، إذ لم يعثر سعد الدين العثماني على الوصفة التي سيخرج بها النسخة الثانية من حكومته، مشيرة إلى أن اللحظات الأخيرة تقوم كل مرة بتعطيل الإعلان عن تعديلات ما بعد “الزلزال السياسي”، الذي أطاح بأربعة وزراء.

وأضاف المنبر نفسه أن طموح تحالف “الأحرار” و”الدستوري” بات أكثر وضوحا في تولي حقائب القطاعات الاجتماعية، إذ طالب التجمعيون بحقيبتي الصحة والتعمير، ويساندون حصول الاتحاد الدستوري على قطاع التربية الوطنية والتعليم العالي.

كما نشرت “الأحداث المغربية” أن مصالح المديرية الإقليمية للتربية الوطنية في النواصر، بنواحي الدار البيضاء، باشرت تحقيقا إداريا في شبهة التلاعب بمالية مشروع لمحاربة الأمية والتربية غير النظامية، بالاستماع إلى رئيسة الجمعية المستفيدة وأحد المكونين، الذي أصر على عدم تسلم جميع مستحقاته المالية، وتشبث بالاطلاع على شيك باسمه قدره 12 ألف درهم. فيما  المدير الإقليمي نفى اتهامات رئيسة الجمعية بضلوع موظفي المديرية في الخروقات، واعتبرها اتهامات تحاول التستر على ما جرى بتوريط المديرية.

“الأخبار”

 الحكومة سترفع “فيتو دستوريا” في وجه مناقشة مقترح قانون بمجلس النواب يروم منع تعدد تعويضات البرلمانيين. واستنادا إلى مصادرها، أضافت اليومية أن العثماني سيحافظ للبرلمانيين على تراكم تعويضاتهم، وسيشهر الفصل 79 من الدستور، الذي يخول للحكومة أن تدفع بعدم قبول كل مقترح قانون لا يدخل في مجال اختصاصات البرلمان، وبالتالي سيحال الخلاف على المحكمة الدستورية للحسم فيه.

وكتبت الورقية ذاتها أن النيابة العامة في تطوان أمرت بتعميق البحث مع عناصر للقوات المساعدة، تشتغل في مركز ساحلي بوادي لو، للاشتباه بتورطها في قضايا تتعلق أساسا بالتهريب الدولي للمخدرات.

يأتي ذلك بعد إخضاع 7 أفراد من الجهاز، ورئيس مجموعة المخزن المتنقل بالمنطقة، لتحقيقات معمقة من قبل القيادة الجهوية للدرك، بتنسيق مع القيادة العليا للدرك الملكي، ومصالح وزارة الداخلية الوصية على القوات المساعدة، بعد أن فجر رجل سلطة، مطلع الشهر، فضيحة تورط عناصر المراقبة في تسهيل عمل المهربين، بعد أن داهمها بشكل مفاجئ عقب توصله بإخبارية حول نشاط مشبوه، وتصادف وجوده الليلي بالمركز مع انطلاق القوارب نحو عرض البحر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى

Fatal error: Call to undefined function setPostViews() in /home/fkihbenso/www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 93