جديد الأخبار
أنت هنا: الرئيسية / أخبار جهوية / قراءة في جرائد اليوم الثلاثاء ” مقتل مسن يوم عيد الفطر إثر تعرضه للسعات النحل ” و” مصانع ومستودعات عشوائية تستنفر وزارة الداخلية

قراءة في جرائد اليوم الثلاثاء ” مقتل مسن يوم عيد الفطر إثر تعرضه للسعات النحل ” و” مصانع ومستودعات عشوائية تستنفر وزارة الداخلية

قت-300x190

الفقيه بنصالح .كوم عنهسبريس

مصانع ومستودعات عشوائية بمنطقة البراهمة، التابعة لقيادة السوالم الطريفية عمالة برشيد، تستنفر وزارة الداخلية بعدما توصلت الأخيرة بتقارير معززة بصور للبنايات العشوائية، إذ انتدبت الوالي زينب العدوي لجنة تفتيش من المفتشية العامة لوزارة الداخلية من أجل التحقيق في “تسونامي” البناء العشوائي بالمنطقة المذكورة.

كما أضافت الجريدة أن مصانع عشوائية ومستودعات نبتت في مخالفة صريحة لقوانين التعمير، وهي البنايات التي يتم استغلالها في أنشطة صناعية وتجارية دون أن يتم التصريح بالمئات من العمال ودفع مستحقات الدولة من الضريبة.

ونشرت الجريدة نفسها أن طائرة استطلاع تابعة للجيش الإسباني تمكنت من إحباط أكبر عملية لتهريب “الحشيش” المغربي نحو إيطاليا، إذ تم اعتراض مركب شراعي في عرض البحر الأبيض المتوسط، كان قادما من سواحل المغرب، وكانت على متنه شحنة مخدرات بلغت 10 أطنان من النوع الممتاز، وتبلغ قيمتها في السوق حوالي 21 مليون أورو.

 “المساء”

 مختبرات “وهمية” تتحول إلى شركات لإغراق المغرب بالأدوية، في تحد للقوانين التي تفرض على هذه المؤسسات الصيدلية ضرورة التوفر على مواقع للتصنيع على الصعيد الوطني، بالموازاة مع الأدوية التي يمكن استيرادها من خارج البلاد.

ووفق الخبر ذاته فإن مختبرات كانت تتوفر في السابق على مواقع للتصنيع قبل أن تتخلى عنها، لكنها استمرت في عمليات استيراد الأدوية من الخارج.

” المساء “

 العيوب تلاحق مشروع إحداث الطريق المدارية رقم 2 بسلا، والذي سيكلف أزيد من 52 مليار سنتيم مع اقتراب انتهاء الأشغال. حيث أصبحت العيوب تشكل خطرا على مستعملي المقطع الطرقي الرابط بين طريق عين لحوالة والمدارة الجديدة بطريق الولجة، خاصة بالنسبة لشاحنات الوزن الثقيل، بعد أن ظهرت فجوات في الإسفلت الذي انخفض عن مستوى الطريق، وخلق مطبات في عدد من النقط؛ وهو ما تم تفسيره بكون المقطع الطرقي لم يتم إنجازه بالموصفات التقنية اللازمة لتفادي جرف التربة بفعل التساقطات المطرية.

“أخبار اليوم”

لجنة تفتيش أممية حلت يوم الأحد الأخير بمدينة العيون بهدف افتحاص مالية بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء (المينورسو). ووفق الخبر ذاته فإن مهمة اللجنة المكونة من محققين أمميين ستستمر إلى غاية يوم الجمعة المقبل، وستنصب على مراجعة كافة مصاريف بعثة المينورسو المادية، وتقديم جرد دقيق لوسائلها وآلياتها اللوجيستية، في أفق صياغة تقرير شامل لنفقاتها وتقديمه إلى الأمم المتحدة.

” أخبار اليوم “

 توفي مسن  يوم عيد الفطر في أحد أحياء مدينة تطوان إثر تعرضه للسعات النحل. وأضافت “أخبار اليوم” أن سكان حي “مريبطو” واجهوا منذ أيام خطر خلية نحل مهاجر استقرت بشارع هارون الرشيد؛ وبينما كان أطفال يتعرضون لهجوم النحل يوم العيد حاول رجل مسن إنقاذهم ونقل خلية النحل بعيدا عن الحي، ليتعرض للسعات تسببت في وفاته بسكتة قلبية.

 “الأحداث المغربية”

السعودية ترحل مئات المغاربة المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل؛ وذلك في إطار حملة غير مسبوقة قامت بها مختلف أجهزة الأمن السعودي وأمن الحدود من أجل ضبط شروط إقامة المواطنين الأجانب.

ووفق الخبر ذاته فإن إجمالي المخالفين لشروط الإقامة الذين تم ضبطهم بمختلف مناطق السعودية بلغ مليونا وربع المليون مخالف، منهم 931069 مخالفا لنظام الإقامة، و218897 مخالفا لنظام العمل، و102000 مخالفا لنظام أمن الحدود.

” الأحداث  المغربية “

 الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بالعرائش حذرت مما اعتبرته تواليا لمحاولات اختطاف الأطفال بالمدينة من أجل ارتكاب جرائم خطيرة على أجسادهم الفتية، كتعريضهم للاغتصاب أو الاتجار بهم من قبل عصابات تستغل سيارات لتنفيذ جرائمها. في المقابل نفت مصالح الأمن بالعرائش وجود أي محاولة للاختطاف، مشيرة إلى أن الأبحاث التي باشرتها لم تثبت أن هناك مخططات للاختطاف.

“الاتحاد الاشتراكي”

الندوة الدولية التي ستنعقد بجامعة غرناطة حول “المغرب وإسبانيا تاريخ متقاسم وذاكرة مشتركة”؛ وذلك خلال الفترة ما بين 20 و21 يونيو الجاري، والتي تندرج ضمن أيام التبادل الثقافي الإسباني ـ المغربي في المؤسسة الأوروبية ـ العربية، بتعاون مع جامعة غرناطة، ومركز مبادرات التعاون التنموي (CICODE) وفي المغرب بإشراف جامعة الحسن الأول بسطات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى

Fatal error: Call to undefined function setPostViews() in /home/fkihbenso/www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 93