جديد الأخبار
أنت هنا: الرئيسية / أخبار جهوية / الهاكا تكشف قائمة ممنوعات ومحظورات الحملات الانتخابية في قنوات السمعي البصري

الهاكا تكشف قائمة ممنوعات ومحظورات الحملات الانتخابية في قنوات السمعي البصري

images (8)

الفقيه بنصالح.كوم عناليوم 24

كشف المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري عن خارطة طريق للممنوعات والمحظورات في الحملات الانتخابية التلفزية، والتي سيتم اتباعها لضمان تعددية التعبير السياسي في خدمات السمعي البصري، خلال الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية القادمة.

ومنعت الهاكا على الأحزاب السياسية وقنوات السمعي البصري الوطنية، أن تتضمن البرامج المعدة للحملة الانتخابية القادمة، بأي شكل من الأشكال استعمال الرموز الوطنية، والظهور في أماكن العبادة وأي استعمال كلي أو جزئي لهذه الأماكن.

كما منعت أن تتضمن البرامج المخصصة للحملة الانتخابية القادمة، الظهور بشكل واضح داخل المقرات الرسمية، سواء كانت محلية أو جهوية، أو وطنية، أو إظهار عناصر أو أماكن أو مقرات يمكن أن تشكل علامة تجارية.

وفِي الوقت الذي منعت فيه الهاكا، استعمال الرموز الوطنية في برامج الحملات الانتخابية، فإنه في مقابل ذلك، أجازت استعمال علم المملكة، والنشيد الوطني والصورة الرسمية للملك المثبتة في القاعات التي تحتضن الاجتماعات المتعلقة بالحملة الانتخابية.

ومنع المجلس الأعلى للسمعي البصري، على القنوات العمومية، تقديم نتائج استطلاعات الرأي يوم الاقتراع التي تستند على معطيات نتيجة أخذ رأي الناخبين مباشرة عند خروجهم من مكاتب التصويت، أو تقديم تقديرات النتائج أو التوقعات بأي وسيلة كانت، إلى حين إغلاق آخر مكتب للتصويت.

كما كشفت الهاكا في قرارها الجديد، أن خدمات السمعي البصري، ملزمة بالامتناع عن بث أي بيان أو بلاغ أو تعليق أو تصريح لملاحظي الانتخابات قبل انتهاء عملية التصويت.

كما حذرت الهاكا قنوات السمعي البصري من مغبة بث أي وصلة للتحسيس أو للتشجيع على المشاركة في الانتخابات، يشارك فيها ممثلو أو ممثلات الأحزاب السياسية.

ولضمان مبدأ الحياد كشفت الهاكا عن قرارات جديدة، ألزمت بموجبها  قنوات الاتصال السمعي البصري، بعدم السماح بالظهور أو التدخل بأي شكل من الأشكال للصحافيين والمنشطين ومقدمي البرامج في حال ترشحهم للانتخابات، وذلك ابتداء من تاريخ الإعلان الرسمي عن الترشيحات للانتخابات، إلى حين انتهاء عملية التصويت.

ولضمان الحياد، دعت الهاكا قنوات السمعي البصري، إلى تفادي استضافة خبراء ذوي انتماء حزبي في برامج الفترة الانتخابية، كما منعت استضافة  الشخصيات المتحزبة حتى في البرامج غير المرتبطة بالانتخابات، كالبرامج الرياضية والترفيهية، والفنية وبرامج الألعاب وغيرها.

وهي القرارات الجديدة التي تتضمن قواعد سيتم تطبيقها بصرامة على برامج الحملة الانتخابية الرسمية لمرشحي الأحزاب السياسية، في القنوات العمومية.

وألزمت القرارات الجديدة الشركات الوطنية المغربية للسمعي البصري، إخبار الهيأة العليا كتابة بمواعيد بث البرامج المعدة للحملة الانتخابية أربع وعشرين ساعة على الأقل قبل بداية فترة الحملة الانتخابية الرسمية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى

Fatal error: Call to undefined function setPostViews() in /home/fkihbenso/www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 93