جديد الأخبار
أنت هنا: الرئيسية / أخبار جهوية / تحاليل pcr مزورة موجهة لمغاربة الخارج ومختبرات تجني أرباحا طائلة

تحاليل pcr مزورة موجهة لمغاربة الخارج ومختبرات تجني أرباحا طائلة

_111842497_gettyimages-1209968955

الفقيه بنصالح : عبد الحق لشكرعناليوم24

هل تحتاج تحاليل pcr من أجل السفر إلى الخارج؟ يسأل صاحب مختبر أحد الزبناء، الذي أجابه فورا “نعم”. فهو مغربي مقيم في أمريكا يريد الحصول على تحاليل رفقة عائلته المكونة من زوجته وأبنائه الثلاثة، قصد الإدلاء بها لدى شركة الطيران. صاحب المختبر يحدثه على انفراد: لا داعي لأن نأخذ لكم عينة، يمكن أن تأتي إيجابية… يكفي أن تؤدي مبلغ 700 درهم عن كل تحليلة وسنعطيك ورقة التحليلات سلبية.

يروي هذا المغربي لـ”اليوم24″ أن هذا الحل بدا له مناسبا وعمليا، فهو لا يرغب في أن تأتي التحاليل  “إيجابية”، له أو لأحد أفراد عائلته، فيضطر إلى التأخر عن رحلته لأيام، ويفوت مصالحه كما حدث لعدد من المسافرين. يسلم جوازات السفر لصاحب المختبر، حتى يتم تضمين البيانات الشخصية بدقة في ورقة التحاليل. وفي الوقت المحدد يحصل على تحليلات سلبية “مزورة”، دون أخذ  أي عينة، ويؤدي 700 درهم عن كل واحدة، ما مجموعه 3500 درهم.

هذه الممارسة انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة، خاصة أن آلاف المغاربة المقيمين بالخارج يستعدون للعودة وباتوا مطالبين بالإدلاء باختبار pcr، قبل ركوب الطائرة، بل إن بعض شركات الطيران فرضت هذا الاختبار حتى على الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم سنتين.

ولا يعرف كم عدد المختبرات المتورطة في هذه الممارسات، لأن إثبات هذه الممارسة أمر صعب، لكنها ممارسة موجودة وتكسب بعض المختبرات أرباحا طائلة.

وكانت المديرية العامة للأمن الوطني سبق أن أعلنت في يناير الماضي عن اعتقال صاحبة مختبر في مدينة سيدي قاسم وزوجها، بسبب تورطهما في منح تحاليل مزورة لأشخاص قصد الإدلاء بها لأغراض تخصهم،  مقابل مبلغ مالي محدد في 600 درهم للشخص الواحد.

وحسب مصدر من وزارة الصحة، فإن عمليات تفتيش سرية تقوم بها فرق من الوزارة لضبط مثل هذه الممارسات، وذلك من خلال تقدم مفتشين في صورة زبناء، لإجراء تحاليل، للتحقق من مدى احترام إجراءات أخذ العينات، لكن عمليات المراقبة تبقى محدودة،  أمام حجم هذه الممارسات..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى

Fatal error: Call to undefined function setPostViews() in /home/fkihbenso/www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 93